قرية الصويري - البقاع الغربي - لبنان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي الصويري
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

قرية الصويري - البقاع الغربي - لبنان

منتدى أقدمه لضيعتي الغاليه ..وهنا سنكون بالكلمه والحرف الراقي ولتبادل الافكار ..وتحيه طيبه الى بلديه ومخاتير الصويري والفعاليات والى كل العائلات دون فرق ..ونرسل لهم ودنا وحبا وغيرتنا على هده القريه الطيبه بأهلها وكرمها ..وشكرا لكم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهالي الصويري رمضان مبارك والف تحية لكم , حفظ الله اهل الصويري
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» طريقة الرقيه الشرعيه للاطفال
الجمعة مارس 31, 2017 2:50 am من طرف محمد زيتون

» شرح كيفية تركيب ثماني لواقط على رسيفر واحد
الإثنين ديسمبر 08, 2014 6:17 am من طرف shalaby444

» 5 قتلى في اشتباكات بين آل جانبين وآل شومان في الصويري
الخميس يناير 02, 2014 5:23 pm من طرف محمد زيتون

» آمين آمين آمين
الخميس يوليو 11, 2013 5:37 pm من طرف ادارة المنتدى

» لوائح بأسماء 177 مفقودا في سوريا بينهم عناصر من الجيش
الخميس يوليو 11, 2013 5:36 pm من طرف ادارة المنتدى

» اضخم مجموعة كتب للاكل الشرقي
الأربعاء فبراير 13, 2013 3:03 am من طرف محمد زيتون

» تسع نصائح من مليارديرات العالم لتكوين ثروة
الأربعاء أكتوبر 03, 2012 4:28 pm من طرف محمد زيتون

» قال أتني بفؤاد أمك يا فتى
الأربعاء أغسطس 22, 2012 3:50 am من طرف محمد زيتون

» لم يكُن ذنبك قط
الإثنين يوليو 23, 2012 10:09 pm من طرف ادارة المنتدى

لا يسمح بالنسخ

شاطر | 
 

 لنتناقش

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
محمد زيتون
المدير العام
المدير العام
avatar

رقم العضويه : 1
عدد المساهمات : 778
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
العمر : 36
الموقع : الصويري احلى ضيعه

مُساهمةموضوع: لنتناقش   الجمعة يوليو 30, 2010 10:31 pm


العلماء والدعاة يجيبون على هذا السؤال: هل تعاني المرأة من تعسف وعضل؟

تحقيق: شيخة العتيبي

هل هناك في هذا الزمن عضل للمرأة؟ وكيف هو العضل؟ وما هو تعريفه؟ وهل العضل يأتي على صورة واحدة أم أنه له أكثر من شكل؟

هل تعاني المرأة في هذا الزمن بالفعل من تسلط الرجل في غير حق شرعي؟ هل جاوز الرجل حدوده الشرعية في التعامل مع المرأة؟

نعم ما زالت رواسب أهل الجاهلية تلاحق بعض أبناء الإسلام، وتعشش في عقول البعض بحجة العادات والتقاليد ومن أبرزها، عضل المرأة والتحجير عليها، حيث رفع الإسلام الظلم عن المرأة، وعزَّزها وكرَّمها أماً وأختاً وزوجة وبنتاً، ولكن بعض العادات الجاهلية ظلت تطل برأسها بين الفينة والأخرى، حتى حسبها البعض ضمن الموروثات التي يجب التمسك بها فوقعوا في الهلاك والظلم.

ما حقيقة عضل الفتاة، وما صور العضل وأنواعه وما مفاسده وحكمه الشرعي؟ المشاركة التالية من العلماء والدعاة ألقت الضوء على جوانب هذه العادة المقيتة التي لا مكان لها في ظل عدل الإسلام ورحمته، وصونه لحقوق المرأة وإنصافها، فهذه الإضاءة تكشف أبعاد العضل ومخاطره وكيفية التخلص منه، وحجم معاناة بعض النساء نتيجة ممارسته باسم القبلية وغيرها من المسميات التي ترتهن إليها المرأة.

عن هذه المشكلة تحدث الدكتور إبراهيم بن ناصر الحمود الأستاذ المشارك في المعهد العالي للقضاء قائلاً: تعاني كثير من المجتمعات من مشاكل أسرية سببها -في الغالب- عادات موروثة ما تلبث أن تعود من جديد لتخيِّم على بعض الأسر نتيجة جهل وتعصب بعض الأولياء لأسباب واهية وعادات جاهلية قديمة تكون ضحيتها هذه البنت المسكينة التي بلغت مبلغ النساء، وتنتظر فارس أحلامها بكل لهف وشوق. ثم تفاجأ بالرفض من أبيها أو وليِّها على الرغم من كثرة الخطّاب الذين يطرقون الباب صباحاً ومساء. حتى إذا أيسوا من كثرة الرد بحثوا عن غيرها وهكذا تتكرر المأساة مع الأخرى فتبقى النساء عوانس في البيوت ولا يخفى ما وراء ذلك من الخطر الداهم على فئة الشباب من الجنسين.

التحجير ظلم عظيم

وهناك عضل من نوع آخر وهو ما يسمى بالتحجير. وهو معتقد وخيم وظلم عظيم حين يعتقد الولي أن ابنته حجر على ابن عمها أو قريبها دون سواه بغض النظر عن دينه أو خلقه، وتزوّج منه بغير رضاها إجباراً. وهذا أعظم جرماً من سابقه وكلا النوعين فيهما مضادة لحكم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، فالله سبحانه وتعالى يقول: { وَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُواْ بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ } [النساء: 19] . وفي آية أخرى: {وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ }[البقرة: 232] .

ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوِّجوه إن لم تفعلوا تكن فتنة وفساد كبير" ويقول عليه الصلاة والسلام: "لا تنكح الأيم حتى تستأمر ولا البكر حتى تستأذن"

فأين هؤلاء من هذا التشريع الإلهي والتوجيه النبوي الذي يحرص كل الحرص على حفظ كرامة المرأة وصيانتها وعفتها وإعطائها حقها في الحياة.

فكيف تمنع الفتاة من متعة الحياة التي أباحها الله لها بسبب تحكم الولي وتعصبه وقبليته.

أسباب واهية

إن الكثير من فتيات مجتمعنا يعانين من هذا الخلق الذميم ويقاسين صنوف العذاب بسبب هذا الحرمان الذي تسبب في عزوف الشباب عنهن فتبقى إحداهن حبيسة بيتها عالة على أهلها ومجتمعها بعد أن حرمها وليُّها حقها في الحياة، فأصبحت فريسة للهموم والأحزان وعرضة لضعاف الإيمان من أشباه الرجال وربما تقع في وحل الرذيلة وتفقد عفتها وكرامتها، بل ربما تفقد حياتها بعد أن دفعت شرفها ثمناً لهذا التعنت والعناد فلاقت مصيرها بيد وليِّها الذي خان العهد والأمانة، ورضي بالعار والفضيحة ولسان حالها يلهج بالدعاء على من ظلمها، وأي ظلم أعظم من هذا الظلم الذي منعها حقها الشرعي في إعفاف نفسها.

ولو فتش أحدنا عن أسباب هذا العضل لوجدنا أسباباً واهية إما بسبب نزعة قبلية أو عصبية مقيتة، أو بسبب الطمع والجشع حين يرغب الولي في الاستفادة من مرتبها الشهري فترة طويلة من الزمن.

ومن أسباب التحجير على الفتاة: التقليد الأعمى لعادات درست ورثها الآباء عن الأجداد في بعض القبائل ويقولون: "القريب أولى من الغريب" دون اعتبار رأي ضابط شرعي أو مصلحة شرعية.

الظلم ظلمات

فليتق الله كل ولي في موليته، وليمنحها حقها الذي أباحه الله لها في إشباع غريزتها، فالظلم ظلمات يوم القيامة. وهل يرضى أحد أن تكون ابنته وفلذة كبده خصمه يوم القيامة والله تعالى يقول: {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ } [الأنبياء: 47] .

ومن صور الظلم للفتاة أن يسارع الولي بتزويجها لأول خاطب دون ترو أو تحر عن دينه وخلقه بعد قناعته بحسبه ونسبه وماله، وهذا ينعكس أثره على تلك المسكينة التي أصبحت ضحية للإفراط أو التفريط، فكم من فتاة تندب حظها وتجني ثمار بؤسها وشقائها حين وقعت في يد من لا يرحمها.

وفي النهاية تعود إلى بيت أبيها خاسئة ذليلة وتصاب بالإحباط والشعور بسوء الحظ وتبقى مطلقة أو معلقة مدى الحياة.

فيا أيها الأولياء اتقوا الله فيمن تحت أيديكم وبادروا بزواجهن ممن ترضون دينه وخلقه، فإن كثيراً من الأسر تعيش واقعاً مؤلماً ومعاناة كبيرة بسبب من بلغت سن الأربعين ولم تتزوج وهي تناجي ربها وتشتكي ظلم من ظلمها، وكأني أسمعها وهي تنادي من وراء القضبان، خذوا كل شيء في حياتي وامنحوني زوجاً، لا تحرموني من نعمة الولد وفلذة الكبد، لا تضيعوا حقي في الأمومة والحنان أسرعوا قبل فوات الأوان.







خطر عظيم

هذه مشاعر كل فتاة منعت من التزويج أو أجبرت على من لا تريد، فنعوذ بالله من قلب لا يخشع ومن عين لا تدمع.

عزيزي القارئ الكريم: إننا نعيش في عصر الشهوات والمغريات والفضائيات مما يزيد الطين بلة. فجدير بالرجل العاقل أن يعرف للمرأة حقها ويحفظ لها كرامتها، فإن العضل والتحجير منذر بخطر عظيم. فها هي البيوت قد ملئت بالعوانس والمطلقات فسرعان ما يأخذ الشاب قرار الإغلاق بالطلاق ويحصل الفراق فتشارك المطلقة أختها العانس ويصاب المجتمع بالخلل الأسري، بل ربما يصاب بالتحلل الخلقي حين تضعف كل مطلقة وعانس أمام مغريات الحياة وصخب الشاشات فيحصل ما لا تحمد عقباه.

لمحة تاريخية

الدكتور إبراهيم بن عبدالله السماري عضو الجمعية السعودية للدراسات الدعوية تحدث عن التطور التاريخي لعضل النساء قائلاً: مع بزوغ فجر الإسلام الدين الخاتم عرف الناس آنذاك الأحكام الحكيمة، والأخلاق الرحيمة، وفرضت الحقوق، وحددت الواجبات، في شمول وكمال لم يكن معهوداً بين الناس قبل ذلك، وأصبح الجميع في ميزان الإسلام سواء الغني والفقير، والعظيم والصعلوك، والذكر والأنثى، كل بحسب طبيعته: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} [النساء: 1] {فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ } [آل عمران: 195] { لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُواْ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ } [النساء: 32].

وهكذا تغيَّرت النظرة القاصرة إلى المرأة في الجاهلية لتأخذ حقها العادل في الإسلام. وفي سبيل تحقيق هذا العدل بادر الإسلام إلى منع عضل النساء بكل صوره وأشكاله وتداعياته من الأب أو الولي أو الزوج، وعضل المرأة هو منعها من الزواج من الخاطب الكفء إذا تقدم إليها، أو طلبته، أو منعها من العودة إلى زوجها في الطلاق الرجعي بعد انتهاء العدة، وسمي العضل عضلاً لما يفضي إليه من الشدة والحبس والتشديد والتضييق، يقول تعالى: {وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} [البقرة: 232] .

القضاء على العضل

وتناول الدكتور السماري كيفية القضاء على هذه العادة السيئة بقوله: يجب أن ندرك أن صور العضل تتجدد وتتطور تبعاً لتطور وظروف البيئة الاجتماعية ومتطلبات الحياة عموماً، ولذا كان من الضرورة أن تتجدد وتتطور كيفية المعالجة بما يكفل القضاء على كل أشكال العضل وصوره المتجددة.

فلا بد من تكثيف التوعية الدينية فكثير من حالات عضل النساء سببه العناد مع الجهل بالمقتضى الشرعي، ولو وصلت التوعية الصحيحة، التي تجمع بين الترغيب في ما عند الله من حسن معاملة النساء استجابة لوصاية المصطفى صلي الله علية وسلم بهن، والترهيب ببيان ما يترتب على العضل من مخالفات شرعية وجزاءات دنيوية وأخروية لتغير موقف كثير من العاضلين بدون شك.

ولتحقيق ذلك ينبغي أن تكون هناك زواجر واضحة مستمدة من القواعد الشرعية المقررة وعلى رأسها القاعدة الشرعية الكبرى (لا ضرر ولا ضرار) وبالتالي فإن لولي الأمر استمداداً من هذه القاعدة العظيمة أن يضع تنظيمات معينة وملزمة تمنع نشأة أو استمرار ظاهرة عضل النساء لما فيها من هدر لكرامة المرأة والتضييق عليها بدون وجه حق ولأنها مخالفة صريحة للمقصود الشرعي الصحيح والعادل.

من أخلاق الجاهلية

د. خالد بن عبدالرحمن الشايع تحدث عن العضل وخطره على المجتمع مؤكداً حرمته بالأدلة الشرعية، وقال: لا ريب أن عضل النساء ومنعهن من التزوج بالأكفاء ذنب عظيم وإثم كبير، وهو من أخلاق الجاهلية وسيئ فعالها، والأصل في تحريم العضل قول الله تعالى: {وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ } [البقرة: 232]. وأما العضل في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُواْ النِّسَاء كَرْهًا وَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُواْ بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلاَّ أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ } [النساء: 19] . الآية، فالمراد: العضل من الزوج نحو امرأته.

قال الموفق ابن قدامة رحمه الله في كتابه "المغني" ج7 ص:42، "معنى العضل: منع المرأة من التزويج بكفئها إذا طلبت ذلك، ورغب كل واحد منهما في صاحبه"

وقال ابن منظور رحمه الله: عضل المرأة عن الزوج: حبسها، وعضل الرجل إيمه يعضُلُها ويعضِلُها عضلاً وعضَّلها: منعها الزوج ظلماً. لسان العرب (11/154 مادة (عضل).

قال ابن الجوزي -رحمه الله- في "تفسيره" زاد المسير ج:1، ص:962 قوله تعالى: { فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ } [البقرة: 232] . خطاب للأولياء. قال ابن عباس وابن جبير وابن قتيبة في آخرين: معناه لا تحبسوهن. انتهى.

ومن صور العضل الذي نهت عنه الشريعة ما جاء النهي عنه في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُواْ النِّسَاء كَرْهًا وَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُواْ بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلاَّ أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا} [النساء: 19].

ثلاثة أقوال

قال الحافظ ابن الجوزي في الذي نهوا عنه ثلاثة أقوال:

أحدهما: أن الرجل كان في الجاهلية إذا كانت له قرابة قريبة ألقى عليها ثوبه فلم تتزوج أبداً غيره إلا بإذنه. قال ابن عباس.

والثاني: أن اليتيمة كانت تكون عند الرجل فيحبسها حتى تموت أو تتزوج بابنه. قاله مجاهد.

والثالث: أن الأولياء كانوا يمنعون النساء من التزويج ليرثوهن. روي عن مجاهد أيضاً في زاد المسير ج:2ص:04-14.

وقال الحافظ ابن كثير -رحمه الله- في تفسيره عند هذه الآية:

روى البخاري عن ابن عباس في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُواْ النِّسَاء كَرْهًا } [النساء: 19] . قال: كانوا إذا مات الرجل كان أولياؤه أحق بامرأته، إن شاء بعضهم تزوجها، وإن شاؤوا زوجوها، وإن شاؤوا لم يزوجوها، فهم أحق بها من أهلها فنزلت هذه الآية: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُواْ النِّسَاء كَرْهًا } [النساء: 19] . هكذا ذكره البخاري في صحيحه 9754. وأبو داود في سنن أبي داود 9802، والنسائي في "الكبرى" 49011. وابن مردويه وابن أبي حاتم.

وقال زيد بن أسلم في الآية: عن أهل يثرب إذا مات الرجل منهم في الجاهلية ورث امرأته من يرث ماله، وكان يعضلها حتى يرثها أو يزوجها من أراد.

وروى ابن جرير من طريق ابن جريج قال: أخبرني عطاء: أن أهل الجاهلية كانوا إذا هلك الرجل وترك امرأة حبسها أهله على الصبي يكون فيهم فنزلت: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُواْ النِّسَاء كَرْهًا } [النساء: 19] .

شيء من الجاهلية

وقال السدي: عن أبي مالك كانت المرأة في الجاهلية إذا مات زوجها جاء وليه فألقى عليها ثوباً فإن كان له ابن صغير أو أخ حبسها حتى يشب أو تموت فيرثها، فإن هي انفلتت فأتت أهلها ولم يلق عليها ثوباً نجت فأنزل الله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُواْ النِّسَاء كَرْهًا } [النساء: 19] .

قال ابن كثير: فالآية تعم ما كان يفعله أهل الجاهلية وما ذكره مجاهد ومن وافقه وكل ما كان فيه نوع من ذلك والله أعلم.

وقال ابن المبارك وعبد الرزاق أخبرنا معمر قال أخبرني سماك بن الفضل عن ابن السلماني: قال: نزلت هاتان الآيتان إحداهما في أمر الجاهلية والأخرى في أمر الإسلام،

قال عبدالله بن المبارك يعني قوله: { لاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُواْ النِّسَاء كَرْهًا } [النساء: 19] . في الجاهلية { وَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ } [النساء: 19] . في الإسلام. تفسير ابن كثير (1/664-764).

أقول: وهذه الخصلة الجاهلية تتكرر اليوم وللأسف الشديد لدى عدد من الأولياء، فتجده يحرم موليته في الزواج لأغراض شخصية أو لمزاجه النفسي ظلماً وتعسفاً.

فمن الأغراض الشخصية: أن يمنعها من الزواج ليتكسَّب من مرتبها إن كانت موظفة، أو بسبب مطالبته بأشياء فوق المهر له شخصياً، أو ليستفيد من خدمتها في البيت، وكل هذا من الظلم والقهر المحرم.

وأما المزاج النفسي المتعسف: فبعض الأولياء يرد الخاطب الكفؤ من غير سبب، وإذا سُئل قال: إنه لم يدخل مزاجي، وهذه عجرفة وتعقيد تتحمل المولية أوزارهما بغير حق.

قال الموفق ابن قدامة - رحمه الله-: "فإن رغبت في كفء بعينه وأراد تزوجها لغيره من أكفائها وامتنع من تزوجيها من الذي أرادته كان عاضلاً لها، فأما إن طلبت التزويج بغير كفئها فله منعها من ذلك ولا يكون عاضلاً لها بهذا، لأنها زوجت من غير كفئها فله فسخ النكاح؛ فلأن تمتنع منه ابتداءً أولى. "المغني 7/42"

المصدر مجلة الدعوة العدد 2164 | 17 شوال 1429 هـ


_________________
تعلّمت علما لغير الله ..فأبى العلم ان يكون الا لله
من ندر نفسه ليعيش لدينه فسيعيش متعباُ ولكنه سيحيا عظيماُ ويموت عظيما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sawiry.ahlamontada.net
meryana janbein
مراقبة الآقسام الاسلاميه
avatar

رقم العضويه : 16
عدد المساهمات : 1180
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 28
الموقع : لبنان

مُساهمةموضوع: رد: لنتناقش   الأحد أغسطس 01, 2010 4:22 am

كلام رائع
و لوي الامر فسخ العقد في ثلاث حلات
و من هذه الحالات أأن يكون الزوج غير كفء

و لعل الامام ابو حنيفة رحمه الله الوحيد الذي اجاز زواج الفتاة البالغة من غير ولي امرها و في نفس الوقت أجاز للولي فسخ ذاك العقد إذا ما توفرت عدة شروط



عذرا على المداخلة
و لكن احببت زيادة هذه المعلومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
meryana janbein
مراقبة الآقسام الاسلاميه
avatar

رقم العضويه : 16
عدد المساهمات : 1180
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 28
الموقع : لبنان

مُساهمةموضوع: رد: لنتناقش   الأحد أغسطس 01, 2010 4:25 am

ثم انه اخي الكريم
فرق الرسول صلى الله عليه و سلم بين الاسلام و الاخلاق
لذا أورد الكمتين في الحديث الشريف
ذاك دليل على أن صاحب الاسلام لا يعني بالضرورة ان يكون صاحب خلق مع الشرع أوجب ذلك

و غير المتدين قد يكون صاحب أخلاق عالية
لذا الاسلام اشترط الامرين


و معانات المسلمة اليوم ليس لشيء واهي
بل لأنها لم تختار الكفء لها
صاحب الأمرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
marwah

avatar

رقم العضويه : 55
عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: لنتناقش   الأحد أغسطس 01, 2010 4:30 am

meryana janbein كتب:
ثم انه اخي الكريم
فرق الرسول صلى الله عليه و سلم بين الاسلام و الاخلاق
لذا أورد الكمتين في الحديث الشريف
ذاك دليل على أن صاحب الاسلام لا يعني بالضرورة ان يكون صاحب خلق مع الشرع أوجب ذلك

و غير المتدين قد يكون صاحب أخلاق عالية
لذا الاسلام اشترط الامرين


و معانات المسلمة اليوم ليس لشيء واهي
بل لأنها لم تختار الكفء لها
صاحب الأمرين



السلام عليكم
معك حق ميريانا
فالكثيير من الناس اليوم يظنون أن الاخلاق و الاسلام شيء واحد مع انه يجب أن يكون كذلك
و لكن بعض المتدينين قد تجردوا من الاخلاق و بعق الخلقيين قد تجردوا من الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
meryana janbein
مراقبة الآقسام الاسلاميه
avatar

رقم العضويه : 16
عدد المساهمات : 1180
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 28
الموقع : لبنان

مُساهمةموضوع: رد: لنتناقش   الأحد أغسطس 01, 2010 4:46 am

marwah كتب:
meryana janbein كتب:
ثم انه اخي الكريم
فرق الرسول صلى الله عليه و سلم بين الاسلام و الاخلاق
لذا أورد الكمتين في الحديث الشريف
ذاك دليل على أن صاحب الاسلام لا يعني بالضرورة ان يكون صاحب خلق مع الشرع أوجب ذلك

و غير المتدين قد يكون صاحب أخلاق عالية
لذا الاسلام اشترط الامرين


و معانات المسلمة اليوم ليس لشيء واهي
بل لأنها لم تختار الكفء لها
صاحب الأمرين



السلام عليكم
معك حق ميريانا
فالكثيير من الناس اليوم يظنون أن الاخلاق و الاسلام شيء واحد مع انه يجب أن يكون كذلك
و لكن بعض المتدينين قد تجردوا من الاخلاق و بعق الخلقيين قد تجردوا من الدين


يا هلا
عم قول منين هذا النور
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salsabel

avatar

رقم العضويه : 53
عدد المساهمات : 283
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: لنتناقش   الأحد أغسطس 01, 2010 4:47 am

meryana janbein كتب:
كلام رائع
و لوي الامر فسخ العقد في ثلاث حلات
و من هذه الحالات أأن يكون الزوج غير كفء

و لعل الامام ابو حنيفة رحمه الله الوحيد الذي اجاز زواج الفتاة البالغة من غير ولي امرها و في نفس الوقت أجاز للولي فسخ ذاك العقد إذا ما توفرت عدة شروط



عذرا على المداخلة
و لكن احببت زيادة هذه المعلومة




و الله معك حق
فالأمام أبو حنيفة انما اجاز ذلك ليس كي يفتح الباب امام الكثير من البنات من اجل ان يتمسكوا بعرسان غير أكفاء و لكن فتح ذلك الباب خشية ان يكون هناك اب ظلم قد يجور على ابنته في امر الزواج . و لكن على الرغم من ذلك الا انه رحمه الله كما قلتي اعطى حق للأب في الفسخ اذا ما كان الزوج غير مناسب أو المهر غير مناسب ....
و لكن نأسف اليوم ان مجتمعاتنا باتت لا اخلاقية و الفتياة يهرعنا من اجل عرسان لا تتوافر ليهم لا الدين و لا الاخلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salsabel

avatar

رقم العضويه : 53
عدد المساهمات : 283
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: لنتناقش   الأحد أغسطس 01, 2010 4:49 am

marwah كتب:
meryana janbein كتب:
ثم انه اخي الكريم
فرق الرسول صلى الله عليه و سلم بين الاسلام و الاخلاق
لذا أورد الكمتين في الحديث الشريف
ذاك دليل على أن صاحب الاسلام لا يعني بالضرورة ان يكون صاحب خلق مع الشرع أوجب ذلك

و غير المتدين قد يكون صاحب أخلاق عالية
لذا الاسلام اشترط الامرين


و معانات المسلمة اليوم ليس لشيء واهي
بل لأنها لم تختار الكفء لها
صاحب الأمرين



السلام عليكم
معك حق ميريانا
فالكثيير من الناس اليوم يظنون أن الاخلاق و الاسلام شيء واحد مع انه يجب أن يكون كذلك
و لكن بعض المتدينين قد تجردوا من الاخلاق و بعق الخلقيين قد تجردوا من الدين


شو بلشتو بلايي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
meryana janbein
مراقبة الآقسام الاسلاميه
avatar

رقم العضويه : 16
عدد المساهمات : 1180
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 28
الموقع : لبنان

مُساهمةموضوع: رد: لنتناقش   الأحد أغسطس 01, 2010 4:51 am

salsabel كتب:
meryana janbein كتب:
كلام رائع
و لوي الامر فسخ العقد في ثلاث حلات
و من هذه الحالات أأن يكون الزوج غير كفء

و لعل الامام ابو حنيفة رحمه الله الوحيد الذي اجاز زواج الفتاة البالغة من غير ولي امرها و في نفس الوقت أجاز للولي فسخ ذاك العقد إذا ما توفرت عدة شروط



عذرا على المداخلة
و لكن احببت زيادة هذه المعلومة




و الله معك حق
فالأمام أبو حنيفة انما اجاز ذلك ليس كي يفتح الباب امام الكثير من البنات من اجل ان يتمسكوا بعرسان غير أكفاء و لكن فتح ذلك الباب خشية ان يكون هناك اب ظلم قد يجور على ابنته في امر الزواج . و لكن على الرغم من ذلك الا انه رحمه الله كما قلتي اعطى حق للأب في الفسخ اذا ما كان الزوج غير مناسب أو المهر غير مناسب ....
و لكن نأسف اليوم ان مجتمعاتنا باتت لا اخلاقية و الفتياة يهرعنا من اجل عرسان لا تتوافر ليهم لا الدين و لا الاخلاق


و الله معك حق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
marwah

avatar

رقم العضويه : 55
عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: لنتناقش   الأحد أغسطس 01, 2010 4:53 am

salsabel كتب:
marwah كتب:
meryana janbein كتب:
ثم انه اخي الكريم
فرق الرسول صلى الله عليه و سلم بين الاسلام و الاخلاق
لذا أورد الكمتين في الحديث الشريف
ذاك دليل على أن صاحب الاسلام لا يعني بالضرورة ان يكون صاحب خلق مع الشرع أوجب ذلك

و غير المتدين قد يكون صاحب أخلاق عالية
لذا الاسلام اشترط الامرين


و معانات المسلمة اليوم ليس لشيء واهي
بل لأنها لم تختار الكفء لها
صاحب الأمرين



السلام عليكم
معك حق ميريانا
فالكثيير من الناس اليوم يظنون أن الاخلاق و الاسلام شيء واحد مع انه يجب أن يكون كذلك
و لكن بعض المتدينين قد تجردوا من الاخلاق و بعق الخلقيين قد تجردوا من الدين


شو بلشتو بلايي


ولو سلسولة معقول نبلش بلاك
بس هي للتحمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
meryana janbein
مراقبة الآقسام الاسلاميه
avatar

رقم العضويه : 16
عدد المساهمات : 1180
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 28
الموقع : لبنان

مُساهمةموضوع: رد: لنتناقش   الأحد أغسطس 01, 2010 4:54 am

و الله نورتوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salsabel

avatar

رقم العضويه : 53
عدد المساهمات : 283
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: لنتناقش   الأحد أغسطس 01, 2010 4:59 am

معك حق اخ محمد يمنعون الفتاة من الزواج لأغراض شخصية
قد تكون تعمل و تعيل المنزل
و خادمة لأبويها
للأسف مازال ه8ناك نفحة من الجاهلية بين المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
marwah

avatar

رقم العضويه : 55
عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: لنتناقش   الأحد أغسطس 01, 2010 4:59 am

كما انه في الجاهلة كانت المرأة مظلومة جدا الى درجة انها تبقى في العدة طول حياتها و يا ليت ان العدة التي كانت تقضيها كالعدة التي تقضيها المسلمة
يقولون ان الاسلام هو تخلف
نعالوا لكي ننظر الى حالنا لو ان الاسلام لم يظهر


أولا المرأة كانت كالحيوان و العياذ بالله في المنزل
لا ترث
لا تتعلم
لا يحق لها بابداء الراي
لا تختار الزوج
عبدة
خادمة
............................


و الاسلام انقذها من كل هذا




هل ذاك تطور و الاسلام تخلف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
meryana janbein
مراقبة الآقسام الاسلاميه
avatar

رقم العضويه : 16
عدد المساهمات : 1180
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 28
الموقع : لبنان

مُساهمةموضوع: رد: لنتناقش   الأحد أغسطس 01, 2010 7:51 am

marwah كتب:
كما انه في الجاهلة كانت المرأة مظلومة جدا الى درجة انها تبقى في العدة طول حياتها و يا ليت ان العدة التي كانت تقضيها كالعدة التي تقضيها المسلمة
يقولون ان الاسلام هو تخلف
نعالوا لكي ننظر الى حالنا لو ان الاسلام لم يظهر


أولا المرأة كانت كالحيوان و العياذ بالله في المنزل
لا ترث
لا تتعلم
لا يحق لها بابداء الراي
لا تختار الزوج
عبدة
خادمة
............................


و الاسلام انقذها من كل هذا




هل ذاك تطور و الاسلام تخلف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

معك حق الاسلام انتشل المرأة من الجهل و الضياع


و لكن للأسف اليوم باتت تعود المرأة الى بؤرة الشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد زيتون
المدير العام
المدير العام
avatar

رقم العضويه : 1
عدد المساهمات : 778
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
العمر : 36
الموقع : الصويري احلى ضيعه

مُساهمةموضوع: رد: لنتناقش   الثلاثاء أغسطس 03, 2010 9:48 pm

بارك الله فيكم مناقشه طيبه
نعم سلسبيل للاسف وما زالت الفتاة تتزوج قصرا او تبقى خادمه في البيت مع ان دين الله اعطى للمراه حقها التام ... ولكن المشكله هي بالثقافه العربيه التي تفرض على الفتاة قيمة المجتمع وتستبعد حق الدين وحق المراه
وشكرا مرانا على مشاركاتك ...اما بالجاهليه ..كان الموضوع يختلف كليا ..
الله يستر على جميع الخلق ..اهم شي ان بتعت عن العضل في المراه ..وان نتماشى بما قاله الله في كتابه ...

_________________
تعلّمت علما لغير الله ..فأبى العلم ان يكون الا لله
من ندر نفسه ليعيش لدينه فسيعيش متعباُ ولكنه سيحيا عظيماُ ويموت عظيما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sawiry.ahlamontada.net
سيف الاسلام

avatar

رقم العضويه : 64
عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 26/05/2010
العمر : 35
الموقع : في قلبي خطى الحبيب

مُساهمةموضوع: رد: لنتناقش   الأربعاء أغسطس 04, 2010 3:46 am

السلام عليكم ...
موضوع بدأ يوضع على المدائن ..... ورائع ..لكن للأسف بدأ زواج المصالح....والمباداله التقليديه
شكرا استاذ محمد
موضوعك مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
انكسار قلب
مشرفة ومراقبة الاقسام الادبيه
avatar

رقم العضويه : 46
عدد المساهمات : 1136
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: لنتناقش   الأربعاء أغسطس 04, 2010 6:07 am

بارك الله فيكم نقاش جميل
ما زال هناك بعض لآثار الجاهلية خاصة عند بعض القبائل بالنسبة للتعامل مع المرأة
ولكن نجد ان المرأة المثقفة هي المطلوبة حاليا ...بمعنى أنه لم يعد للمرأة الجاهلة مكان في زمننا فلم تعد المرأة مكبوتة أو محجور عليها في القديم ...أم الآن أصبحت منفتحة ولكن نحن مع انفتاح المرأة المسلمة التي تتقي ربها وتحافظ على دينها وعرضها

_________________
يظل القلب يذكركم...وتبقى النفس تشتاق
فياعجبا لصحبتكم...لها في الروح أفاق


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
meryana janbein
مراقبة الآقسام الاسلاميه
avatar

رقم العضويه : 16
عدد المساهمات : 1180
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 28
الموقع : لبنان

مُساهمةموضوع: رد: لنتناقش   الأربعاء أغسطس 04, 2010 6:37 pm

انكسار قلب كتب:
بارك الله فيكم نقاش جميل
ما زال هناك بعض لآثار الجاهلية خاصة عند بعض القبائل بالنسبة للتعامل مع المرأة
ولكن نجد ان المرأة المثقفة هي المطلوبة حاليا ...بمعنى أنه لم يعد للمرأة الجاهلة مكان في زمننا فلم تعد المرأة مكبوتة أو محجور عليها في القديم ...أم الآن أصبحت منفتحة ولكن نحن مع انفتاح المرأة المسلمة التي تتقي ربها وتحافظ على دينها وعرضها


معك حق
انها نزعان من الجاهلية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العندليب الاسمر

avatar

رقم العضويه : 42
عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: لنتناقش   الأربعاء أغسطس 04, 2010 10:59 pm

موضوع حلو شكرا..انا بحب المرأه ما يكون عندها شي
بكفي بتضل تبكي هههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
meryana janbein
مراقبة الآقسام الاسلاميه
avatar

رقم العضويه : 16
عدد المساهمات : 1180
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 28
الموقع : لبنان

مُساهمةموضوع: رد: لنتناقش   الخميس أغسطس 05, 2010 2:36 am

العندليب الاسمر كتب:
موضوع حلو شكرا..انا بحب المرأه ما يكون عندها شي
بكفي بتضل تبكي هههه
و الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد زيتون
المدير العام
المدير العام
avatar

رقم العضويه : 1
عدد المساهمات : 778
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
العمر : 36
الموقع : الصويري احلى ضيعه

مُساهمةموضوع: رد: لنتناقش   الجمعة أغسطس 13, 2010 8:06 am

meryana janbein كتب:
العندليب الاسمر كتب:
موضوع حلو شكرا..انا بحب المرأه ما يكون عندها شي
بكفي بتضل تبكي هههه
و الله

عندليب
!!!!!!!!!!!!!!!

_________________
تعلّمت علما لغير الله ..فأبى العلم ان يكون الا لله
من ندر نفسه ليعيش لدينه فسيعيش متعباُ ولكنه سيحيا عظيماُ ويموت عظيما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sawiry.ahlamontada.net
انكسار قلب
مشرفة ومراقبة الاقسام الادبيه
avatar

رقم العضويه : 46
عدد المساهمات : 1136
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: لنتناقش   الجمعة أغسطس 13, 2010 1:05 pm

العندليب الاسمر كتب:
موضوع حلو شكرا..انا بحب المرأه ما يكون عندها شي
بكفي بتضل تبكي هههه


كيف هيدي بتصير ؟؟!!!

_________________
يظل القلب يذكركم...وتبقى النفس تشتاق
فياعجبا لصحبتكم...لها في الروح أفاق


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ذو الفقار

avatar

رقم العضويه : 97
عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: لنتناقش   الجمعة أغسطس 13, 2010 7:30 pm

هههههههههههههههههههههههههههههه
المرأة بدها تنتيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
meryana janbein
مراقبة الآقسام الاسلاميه
avatar

رقم العضويه : 16
عدد المساهمات : 1180
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 28
الموقع : لبنان

مُساهمةموضوع: رد: لنتناقش   الجمعة أغسطس 13, 2010 7:45 pm

ذو الفقار كتب:
هههههههههههههههههههههههههههههه
المرأة بدها تنتيف



Twisted Evil Twisted Evil Twisted Evil Twisted Evil
Twisted Evil
Twisted Evil
Twisted Evil
Twisted Evil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
meryana janbein
مراقبة الآقسام الاسلاميه
avatar

رقم العضويه : 16
عدد المساهمات : 1180
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 28
الموقع : لبنان

مُساهمةموضوع: رد: لنتناقش   الجمعة أغسطس 13, 2010 7:46 pm

[quote="meryana janbein"]
ذو الفقار كتب:
هههههههههههههههههههههههههههههه
المرأة بدها تنتيف



Twisted Evil Twisted Evil Twisted Evil Twisted Evil
Twisted Evil
Twisted Evil
Twisted Evil
Twisted Evil
[/quote:


لا بجد نقاش موضوعييييييييييييييي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ذو الفقار

avatar

رقم العضويه : 97
عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: لنتناقش   الأحد أغسطس 15, 2010 3:23 am

[quote="meryana janbein"]
meryana janbein كتب:
ذو الفقار كتب:
هههههههههههههههههههههههههههههه
المرأة بدها تنتيف



Twisted Evil Twisted Evil Twisted Evil Twisted Evil
Twisted Evil
Twisted Evil
Twisted Evil
Twisted Evil
[/quote:


لا بجد نقاش موضوعييييييييييييييي






أكيييد موضوعي مين قال غير شي

بس ضميريا البنات كلها لازما تنتيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لنتناقش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قرية الصويري - البقاع الغربي - لبنان :: ~¤¢§{(¯´°•. منتدى خاص بالمنتدى.•°`¯)}§¢¤~ :: .قسم الحوار والمناقشه-
انتقل الى: