قرية الصويري - البقاع الغربي - لبنان
طائفة من علوم القرآن 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي الصويري
سنتشرف بتسجيلك
شكرا طائفة من علوم القرآن 829894
ادارة المنتدي طائفة من علوم القرآن 103798
قرية الصويري - البقاع الغربي - لبنان
طائفة من علوم القرآن 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي الصويري
سنتشرف بتسجيلك
شكرا طائفة من علوم القرآن 829894
ادارة المنتدي طائفة من علوم القرآن 103798
قرية الصويري - البقاع الغربي - لبنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قرية الصويري - البقاع الغربي - لبنان

منتدى أقدمه لضيعتي الغاليه ..وهنا سنكون بالكلمه والحرف الراقي ولتبادل الافكار ..وتحيه طيبه الى بلديه ومخاتير الصويري والفعاليات والى كل العائلات دون فرق ..ونرسل لهم ودنا وحبا وغيرتنا على هده القريه الطيبه بأهلها وكرمها ..وشكرا لكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهالي الصويري رمضان مبارك والف تحية لكم , حفظ الله اهل الصويري
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» طريقة الرقيه الشرعيه للاطفال
طائفة من علوم القرآن Emptyالجمعة مارس 31, 2017 2:50 am من طرف محمد زيتون

» شرح كيفية تركيب ثماني لواقط على رسيفر واحد
طائفة من علوم القرآن Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2014 6:17 am من طرف shalaby444

» 5 قتلى في اشتباكات بين آل جانبين وآل شومان في الصويري
طائفة من علوم القرآن Emptyالخميس يناير 02, 2014 5:23 pm من طرف محمد زيتون

» آمين آمين آمين
طائفة من علوم القرآن Emptyالخميس يوليو 11, 2013 5:37 pm من طرف ادارة المنتدى

» لوائح بأسماء 177 مفقودا في سوريا بينهم عناصر من الجيش
طائفة من علوم القرآن Emptyالخميس يوليو 11, 2013 5:36 pm من طرف ادارة المنتدى

» اضخم مجموعة كتب للاكل الشرقي
طائفة من علوم القرآن Emptyالأربعاء فبراير 13, 2013 3:03 am من طرف محمد زيتون

» تسع نصائح من مليارديرات العالم لتكوين ثروة
طائفة من علوم القرآن Emptyالأربعاء أكتوبر 03, 2012 4:28 pm من طرف محمد زيتون

» قال أتني بفؤاد أمك يا فتى
طائفة من علوم القرآن Emptyالأربعاء أغسطس 22, 2012 3:50 am من طرف محمد زيتون

» لم يكُن ذنبك قط
طائفة من علوم القرآن Emptyالإثنين يوليو 23, 2012 10:09 pm من طرف ادارة المنتدى

لا يسمح بالنسخ

 

 طائفة من علوم القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيف الاسلام

سيف الاسلام


رقم العضويه : 64
عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 26/05/2010
العمر : 40
الموقع : في قلبي خطى الحبيب

طائفة من علوم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: طائفة من علوم القرآن   طائفة من علوم القرآن Emptyالإثنين مارس 21, 2011 5:35 pm


طائفة من علوم القرآن Icon

طائفة من علوم القرآن Dp83H-5ESx_551529254
طائفة من علوم القرآن 081209115132dYww

أسباب النزول


وقد أفرده بالتأليف كثير من العلماء، منهم على بن المديني شيخ البخاري والواحدي والسيوطي وغيرهم.

ومعرفة سبب النزول توصلنا إلى المعنى الصحيح للآية وتبين لنا الحكمة الباعثة عليه، وقد يكون لفظ النص عاماً إلا أن الدليل يقوم على التخصيص، فنحتاج إلى معرفة سبب النزول لمعرفة تخصيص العام، كما نحتاج إلى معرفة أسباب النزول لإزالة بعض الإشكالات.

2- معرفة المناسبات بين الآيات:

أي معرفة الرابط الذي يضم هذه الآية إلى التي تليها، وهذه السورة إلى ما بعدها، وذلك ولا شك -كما يقول الزركشي- علم شريف تُحزَرُ به العقول، ويعرف به قدر القائل فيما يقول.

وقد أفرده بالتصنيف أبو جفعر بن الزبير في كتابه «البرهان في مناسبة ترتيب سورة القرآن»، كما ألف فيه البقاعي كتابه «نظم الدرر في تناسب الآيات والسور».

قال الشيخ أبو الحسن الشهراباني: أول من أظهر ببغداد علم المناسبة -ولم نكن سمعناه من غيره- الشيخ الإمام أبو بكر النيسابوري، وكان غزير العلم في الشريعة والأدب، وكان يقول على الكرسي إذا قرئ عليه الآية: لم جُعلت هذه الآية إلى جنب هذه؟ وما الحكمة من جعل هذه السورة إلى جنب هذه السورة؟

3- علم المتشابه:

وهو إيراد القصة الواحدة في صور شتى وفواصل مختلفة، ويكثر ذلك في إيراد القصص والأنباء مثل معرفة الحكمة من الفرق بين قوله -تعالى-: {وادخلوا الباب سجداً وقولوا حطة} [في البقرة(58)]، وقوله: {وقولوا حطة وادخلوا الباب سجداً} [في الأعراف(161)]، ونحو ذلك وهو أنواع كثيرة.

وقد صنف فيه جماعة من العلماء منهم السخاوي في منظومته «هداية المرتاب في المتشابه»، وصنف في توجيهه أبو القاسم الكرماني تاج القراء كتابه «البرهان في متشابه القرآن»، وصنف فيه الرازي كتابه: «درة التنزيل وغرة التأويل».

4- علم المبهمات:

أي مالم يذكر اسمه في الآية ولم يحدد -إن لم يكن مما استأثر الله بعلمه-مثل معرفة أي مسجد قصده الله بقوله: {لمسجد أسس على التقوى} [التوبة/108]، ومعرفة الصحابي المقصود بقوله -سبحانه- {الذي يؤتي ماله يتزكى وما لأحد عنده من نعمة تجزى . . .} [الليل/19]، وهذا الصنف كثير في كتاب الله، وهو علم لطيف لا يعلمه كثير من الناس.

وقد صنف فيه عبدالرحمن بن عبدالله السهيلي كتابه: «التعريف والإعلام بما أبهم في القرآن من الأسماء والأعلام»، وكذلك فعل ابن عساكر في كتابه «التكميل والإتمام» وغيرهما.

5- أسرار الفواتح والسور:

وقد افتتح -سبحانه وتعالى- سور القرآن العزيز بعشرة أنواع من الكلام، منها الثناء عليه، وحروف الهجاء، والنداء، والقسم، والجمل الخبرية، والشرط، والأمر، والاستفهام، والدعاء، والتعليل.

وقد ألف في هذا العلم ابن أبي الأصبع كتابه «الخواطر والسوانح في أسرار الفواتح»، ونقل عنه السيوطي في «الإتقان»...

ومن هذا النوع من علوم القرآن يلغز بالنسبة لسور القرآن المائة والأربع عشر فيقال: ما شيء إذا عددته زاد على المائة وإذا عددت نصفه كان دون العشرين... إذ لا شك أن نصف القرآن الأول يحتوي على ثماني عشرة سورة فقط..

6- ومن علوم القرآن الكريم المكي والمدني:

وفائدته معرفة الناسخ والمنسوخ، ومعرفة المخاطبين بالآيات ونحو ذلك، ولا شك أن القرآن المكي أكثر مما نزل بالمدينة من القرآن.

وقد اختلف العلماء في تعريف المكي والمدني، فمن قائل: المكي هو ما نزل بمكة، والمدني ما نزل بالمدينة، ومن قائل: المكي ما نزل قبل الهجرة، والمدني ما نزل بعدها، وآخرون قالوا: المكي ما جاء خطاباً لأهل مكة، والمدني ما وقع خطاباً لأهل المدينة، ومعرفة ذلك إما عن طريق النقل والسماع، أوعن طريق القياس على القواعد.

وهناك مسائل كثيرة ملحقة بالمكي والمدني كمسألة ما نزل في غير مكة والمدينة، ومسألة ما أشبه القسم الآخر وهو ليس منه، ومسألة ما نزل من القرآن ليلاً أونهاراً، ومسألة ما نزل من القرآن مشيعاً ومحفوفاً بالملائكة تكريماً له وتشريفاً.

7- ومن علوم القرآن الكريم معرفة على كم لغة أُنزل:

فقد ثبت في «الصحيحين» من حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «أقرأني جبريلُ على حرف فراجعته ثم لم أزل استزيده فيزيدني حتى انتهى على سبعة أحرف»، وفي حديث آخر: «إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرؤوا ما تيسر منه» [متفق عليه].

روى الترمذي عن أبي بن كعب أنه: لقي رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- جبريلَ، فقال: «يا جبريل إني بعثت إلى أمةٍ أميين منهم العجوز والشيخ الكبير والغلام والجارية والرجل الذي لم يقرأ كتاباً قط»، فقال: «يا محمد إن القرآن أنزل على سبعة أحرف» [أخرجه الترمذي (2944)].

قال الله -تعالى-: {ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر} [القمر:17].

8- ومن علوم القرآن ما يتعلق بجمعه وحفظه:

أما حفظه في الصدور -وهو السابق زمناً وواقعاً- فقد كان كثير من الصحابة -رضوان الله عليهم- يحفظونه كاملاً بالتلقي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وأما حفظه في الألواح والعظام ونحو ذلك فقد كان محفوظاً كاملاً فيها، لكنه كان متفرقاً بين أيدي صحابة النبي -صلى الله عليه وسلم- إلا أن كل قطعة من القرآن كان يحفظها جماعة كثيرة أقلهم بالغون حد التواتر.

عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يأتي عليه الزمان وهو ينزل عليه السور ذوات العدد، فكان إذا نزل عليه الشيء دعا بعض من كان يكتب فيقول: «ضعوا هذه الآيات في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا» [رواه أحمد عن عثمان -رضي الله عنه-].

وأما جمعه كاملاً في مصحف واحد فقد قام بهذه المهمة الجليلة خير قيام أول الأمر أبو بكر الصديق -رضي الله عنه-، حيث كلّف زيد بن ثابت -رضي الله عنه- بذلك، ثم إن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- جمع الناس كلهم في سائر الأمصار على مصحف واحد، وأحرق ما سواه مما كان متفرقاً أو كان مختلطاً بسواه.

9- ومن علوم القرآن الكريم إعرابه:

وقد عني العلماء بذلك عناية فائقة لما للإعراب من علاقة بتحديد المعنى.

وممن ألف في إعراب القرآن الكريم الإمام الحوفي في كتابه «البرهان في تفسير القرآن»، ومكي بن أبي طالب في كتابه «المشكل في إعراب القرآن»، والعكبري في كتابه «إملاء ما منّ به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات في القرآن» وأبو حيان النحوي في كتابه «البحر المحيط».

وإعراب القرآن ومعرفة أحكام ذلك من جهة إفرادها وتركيبها فن عظيم وعلم واسع، تقصر عنه همم العلماء، وتنقطع دونه أعناق الإبل كما أن له آداباً وضوابط..

10- ومن علوم القرآن الكريم معرفة الوقف والابتداء:

وهو -كما يقول الزركشي- فن جليل وبه يعرف كيف أداء القرآن، ويترتب على ذلك فوائد كثيرة واستنباطات غزيرة وبه تبيّن معاني الآيات، ويؤمن الاحتراز عن الوقوع في المشكلات.

وقد بيّن أبو بكر بن مجاهد شرائط متقن هذا العلم بقوله: «لا يقوم بالتمام في الوقف إلا نحوي عالم بالقراءات، عالم بالتفسير والقصص، وتخليص بعضها من بعض، عالم باللغة التي نزل بها القرآن . .».

والوقف عند أكثر القراء ينقسم إلى أربعة أقسام، تام مختار، وكافٍ جائز، وحسن مفهوم، وقبيح متروك ولكل قسم أمثلة كثيرة.

وقد عني العلماء بهذا العلم من علوم القرآن فها هو الزجاج يصنف فيه كتابه «القطع والاستئناف»، وكذلك الداني فعل في كتابه «الاكتفاء في الوقف والابتداء»، ومثلهما فعل العماني وابن الأنباري وابن عباد.

وقد جاء عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أنهم كانوا يعلَّمون ما ينبغي أن يوقف عنده كما يتعلمون القرآن.

11- ومن علوم القرآن الكريم المتعلقة به علم مرسوم الخط:

وبه يعرف كيف تكتب كلمات القرآن تبعاً لخط المصحف الإمام أي خط مصحف عثمان..

ولقد أثر أن الصحابة -رضوان الله عليهم- اختلفوا في كتابة التابوت [البقرة:248]، فقال زيد: اكتبوها التابوه بالتاء المربوطة، وقال النفر القرشيون: بل تكتب (التابوت) بالتاء المفتوحة، وترافعوا إلى عثمان -رضي الله عنه- فقال: اكتبوا التابوت، فإنما نزل القرآن على لسان قريش [رواه البخاري وغيره عن أنس -رضي الله عنه-].

ولذلك فكتابة بعض الكلمات في المصحف قد تزاد فيها حرف الألف مثل: (لا أذبحنه) [النمل:21] أو الياء مثل {وايتاءي ذي القربى} [النحل:90]، أو الواو مثل: {سأوريكم دار الفاسقين} [الأعراف:145]، أوقد تحذف منها الألف مثل: {بسم الله} [الفاتحة:1]، أو الواو مثل: {ويمحُ الله الباطل} [الشورى:24]، أو الياء مثل: {وإياي فارهبون} [البقرة:40].

ومما يتعلق بهذا العلم حكم ترجمة القرآن إلى غير العربية هل تجوز أم لا؟ وهل تسمى قرآناً؟ أم هي نقل لمعانيه لا لألفاظه؟

12- ومن علوم القرآن الكريم علم معرفة فضل القرآن بشكل عام، وفضل الآيات التي وردت فيها نصوص معينة بشكل خاص.

ورد مثلاً في فضل آية الكرسي: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم} [البقرة:255].

في «الصحيحين» من حديث أبيّ بن كعب -رضي الله عنه- قال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «أي آية في كتاب الله أعظم؟»، قلت: الله ورسوله أعلم، قال: «يا أبيّ! أتدري أي آية في كتاب الله أعظم؟» قال: قلت: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم} قال فضرب في صدري وقال: «ليهنِك العلم أبا المنذر».

وكذلك ورد في فضل سورة الفاتحة وسورة البقرة وسورة يس وسورة {قل هو الله أحد}.

ومن هذا العلم معرفة أي آية في كتاب الله أرجى، وأي آية في كتاب الله أخوف.

13- ومن علوم القرآن الكريم معرفة الأمثال الكائنة فيه. .

قال الزركشي: وقد عدّه الشافعي مما يجب على المجتهد معرفته من علوم القرآن، فقال -أي في معرض سرده لشروط المجتهد- قال: ثم معرفة ما ضَرَب فيه من الأمثال الدوالّ على طاعته المثبتة لاجتناب معصيته...

وقد صنف فيه من المتقدمين الحسن بن الفضل وغيره.

ويكفي هذا العلم مزية وتفخيماً قوله -سبحانه-: {وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون} [العنكبوت:43]، وقد أتت أمثلة القرآن مشتملة على بيان تفاوت الأجر على المدح والذم وعلى الثواب والعقاب وعلى تفخيم الأمر أو تحقيره.

روى البيهقي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «إن القرآن نزل على خمسة أوجه: حلال، ومحكم ، وحرام، ومتشابه، وأمثال، فاعملوا بالحلال، واجتنبوا الحرام، واتبعوا المحكم، وآمنوا بالمتشابه، واعتبروا بالأمثال».

14- ومن علوم القرآن علم معرفة موهم المختلف.

أي ما يوهم التعارض بين آياته وهو ليس كذلك؛ لأن كلام الله -جل جلاله- منزه عن الاختلاف، قال -تعالى-: {ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً} [النساء:82]، وإنما يحتاج المبتدئ إلى معرفة ما يزيل وهمه أول الأمر.

وقد ألف في هذا العلم أبو على محمد بن المستنير كتاب «الرد على الملحدين في تشابه القرآن».

وفي هذا العلم ذكر العلماء مرجحات عند تعارض آيتين: فأولاً تقديم المكي على المدني، ثم من المرجحات أن يكون أحد الحكمين على غالب أحوال أهل مكة، والثاني على غالب أحوال أهل المدينة، ثم أن يكون أحد الظاهرين مستقلاً بحكمه، والآخر مقتضياً لفظاً يزاد عليه، ثم أن يكون كل واحد من العمومي محمولاً على ما قصد به في الظاهر عند الاجتهاد، فيقدم ذلك على تخصيص كل واحد منهما من المقصود بالآخر وغير ذلك من المرجحات.
الشيخ عبد الحكيم ناصري حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طائفة من علوم القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن الكريم
» انواع هجر القرآن
» آية من القرآن الكريم
» أدعية من القرآن الكريم
» حرق القرآن في 11 أيلول القادم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قرية الصويري - البقاع الغربي - لبنان :: ๑۩۞۩๑ منتدى دين الله الحنيف ๑۩۞۩๑ :: اعجاز القران الكريم-
انتقل الى: