الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:
قال تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الحجرات: 10].
وفى الحديث:
«المسلم أخو المسلم لا يظلمه و لا يُسلمه و من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته و من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة و من ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة» [الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري- المصدر: صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم: 2442 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]].
«حق المسلم على المسلم خمس: رد السلام و عيادة المريض و اتباع الجنائز و إجابة الدعوة و تشميت العاطس» [الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري- المصدر: صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم: 1240 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]].
«حق المسلم على المسلم ست: إذا لقيته فسلم عليه و إذا دعاك فأجبه و إذا استنصحك فانصح له و إذا عطس فحمد الله فشمته و إذا مرض فعده و إذا مات فاتبعه» [الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم- المصدر: صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم: 2162خلاصة حكم المحدث: صحيح].
«خمس من حق المسلم على المسلم: رد التحية و إجابة الدعوة و شهود الجنازة و عيادة المريض و تشميت العاطس إذا حمد الله» [الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني- المصدر: السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم: 1832 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن].
ثم هذه بعض مقتضيات الإخوة وما يلزم فيها ومعها:
الخلق الحسن:
فى الحديث:
«أثقل شيء في ميزان المؤمن خلق حسن إن الله يبغض الفاحش المتفحش البذئ» [الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 135 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
«إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة القائم الصائم» [الراوي: عائشة المحدث: أبو داود- المصدر: سنن أبي داود- الصفحة أو الرقم: 4798 خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]].
«ما شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن فإن الله تعالى يبغض الفاحش البذئ» [الراوي: أبو الدرداء المحدث: الترمذي- المصدر: سنن الترمذي- الصفحة أو الرقم: 2002 خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح].
«إن المسلم المسدد ليدرك درجة الصوام القوام بآيات الله بحسن خلقه و كرم ضريبته» [الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: المنذري- المصدر: الترغيب والترهيب- الصفحة أو الرقم: 3/353 خلاصة حكم المحدث: رواة أحمد ثقات إلا ابن لهيعة].
إدخال السرور على المسلم والسعي في قضاء حاجته:
فى الحديث:
«أفضل الأعمال أن تدخل على أخيك المؤمن سرورًا أو تقضي عنه دينًا أو تطعمه خبزًا» [الراوي: أبو هريرة المحدث: البيهقي- المصدر: شعب الإيمان- الصفحة أو الرقم: 6/2607 خلاصة حكم المحدث: [فيه] عمارة بن محمد فيه نظر، وللحديث شاهد مرسل].
«من أفضل العمل إدخال السرور على المؤمن يقضي عنه دينًا، يقضي له حاجة، ينفس عنه كربة» [الراوي: محمد بن المنكدر المحدث: البيهقي- المصدر: شعب الإيمان- الصفحة أو الرقم: 6/2607 خلاصة حكم المحدث: مرسل].
«أحب الناس إلى الله أنفعهم و أحب الأعمال إلى الله عز و جل سرور تدخله على مسلم أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينًا أو تطرد عنه جوعًا و لأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهرًا و من كف غضبه ستر الله عورته و من كظم غيظًا و لو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رضى يوم القيامة و من مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له أثبت الله تعالى قدمه يوم تزل الأقدام و إن سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل» [الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حبان- المصدر: المجروحين- الصفحة أو الرقم: 2/393 خلاصة حكم المحدث: [فيه] النضر بن معبد ينفرد عن الثقات بالأشياء المقلوبات لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد].
«المسلم أخو المسلم لا يظلمه و لا يسلمه و من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته و من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة و من ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة» [الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري- المصدر: صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم: 2442 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]].
ستر المسلم:
في الحديث:
«يا معشر من آمن بلسانه و لم يدخل الإيمان قلبه! لا تغتابوا المسلمين و لا تتبعوا عوراتهم فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته و من تتبع الله عورته يفضحه و لو في بيته» [الراوي: أبو برزة الأسلمي المحدث: أبو داود- المصدر: سنن أبي داود- الصفحة أو الرقم: 4880 خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]].
«المسلم أخو المسلم لا يظلمه و لا يسلمه و من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته و من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة و من ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة» [الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري- المصدر: صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم: 2442 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]].
«من ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة و من كشف عورة أخيه المسلم كشف الله عورته حتى يفضحه بها في بيته» [الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيتمي المكي- المصدر: الزواجر- الصفحة أو الرقم: 2/126 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن].
«من ستر أخيه المسلم في الدنيا ستره الله يوم القيامة» [الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيتمي المكي- المصدر: الزواجر- الصفحة أو الرقم: 2/126 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن].
عيادة المسلم:
فى الحديث:
«إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في مخرفة الجنة حتى يرجع» [الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: مسلم- المصدر: صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم: 2568
خلاصة حكم المحدث: صحيح].
«إذا عاد الرجل أخاه المسلم مشى في خرافة الجنة حتى يجلس فإذا جلس غمرته الرحمة فإن كان غدوة صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي و إن كان عشيًا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح» [الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: أحمد شاكر- المصدر: مسند أحمد- الصفحة أو الرقم: 2/42 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح].
«من أتى أخاه المسلم عائدًا مشى في خراف الجنة حتى يجلس فإذا جلس غمرته الرحمة فإن كان غدوة صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي و إن كان مساء صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح» [الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني- المصدر: صحيح ابن ماجه- الصفحة أو الرقم: 1191 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
صون عرض المسلم:
فى الحديث:
«ساب المؤمن كالمشرف على الهلكة» [الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: المنذري- المصدر: الترغيب والترهيب- الصفحة أو الرقم: 3/395 خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد].
«ليس المؤمن بالطعان و لا اللعان و لا الفاحش و لا البذي» [الراوي: عبدالله المحدث: أبو نعيم- المصدر: حلية الأولياء- الصفحة أو الرقم: 4/262 خلاصة حكم المحدث: تفرد به إسرائيل عن الأعمش].
«المؤمن مرآة المؤمن و المؤمن أخو المؤمن يكف عليه ضيعته و يحوطه من ورائه» [الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو داود- المصدر: سنن أبي داود- الصفحة أو الرقم: 4918
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]].
«المسلم من سلم المسلمون من لسانه و يده و المؤمن من أمنه الناس على دمائهم و أموالهم» [الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي- المصدر: سنن الترمذي- الصفحة أو الرقم: 2627 خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح].
«إن من أربى الربا الاستطالة في عرض المسلم بغير حق» [الراوي: سعيد بن زيد المحدث: أبو داود- المصدر: سنن أبي داود- الصفحة أو الرقم: 4876 خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]].
«الربا ثلاثة و سبعون بابا أيسرها مثل أن ينكح الرجل أمه و إن أربى الربا عرض الرجل المسلم» [الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البيهقي- المصدر: شعب الإيمان- الصفحة أو الرقم: 4/1931 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح ومتنه منكر، ولا أعلمه إلا وهماً].
«كل المسلم على المسلم حرام ماله و عرضه و دمه، حسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم» [الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو داود- المصدر: سنن أبي داود- الصفحة أو الرقم: 4882 خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]].
«المسلم أخو المسلم لا يخونه و لا يكذبه و لا يخذله كل المسلم على المسلم حرام عرضه و ماله و دمه التقوى هاهنا- و أشار إلى القلب- بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم» [الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 6706 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
عظم الإهتمام بأمر الدين:
فى الحديث:
قال تعالى: {خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} (63)[البقرة: 63].
{خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا قَالُوا سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمْ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ} [البقرة: 93].
{يَايَحْيَى خُذْ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا} [مريم: 12].
فى الحديث:
«أعظم الناس هما المؤمن الذي يهم بأمر دنياه و أمر آخرته» [الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن ماجه- المصدر: سنن ابن ماجة- الصفحة أو الرقم: 2143 خلاصة حكم المحدث: غريب تفرد به إسماعيل].
«إن المؤمن يجاهد بسيفه و لسانه» [الراوي: كعب بن مالك المحدث: ابن مفلح- المصدر: الآداب الشرعية- الصفحة أو الرقم: 2/97 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
«لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع في الجنة أحد و لو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من الجنة أحد» [الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الترمذي- الصفحة أو الرقم: 3542 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
الدعاء بظهر الغيب:
فى الحديث:
«دعاء المرء المسلم مستجاب لأخيه بظهر الغيب، عند رأسه ملك موكل به كلما دعا لأخيه بخير قال الملك: آمين و لك بمثل ذلك» [الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 3380 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
أداء الأمانة:
فى الحديث:
«أد الأمانة إلى من ائتمنك و لا تخن من خانك» [الراوي: أبو هريرة المحدث: الإمام الشافعي- المصدر: السنن الكبرى للبيهقي- الصفحة أو الرقم: 10/271 خلاصة حكم المحدث: ليس بثابت].
«أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا صدق الحديث و حفظ الأمانة و حسن الخلق و عفة مطعم» [الراوي: عبدالله بن عمر و عبدالله بن عمرو بن العاص و ابن عباس المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 873خلاصة حكم المحدث: صحيح].
«أول ما تفتقدون من دينكم الأمانة» [الراوي: شداد بن أوس و أنس بن مالك المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 2570خلاصة حكم المحدث: صحيح].
«أول ما يرفع من الناس الأمانة و آخر ما يبقى من دينهم الصلاة و رب مصل لا خلاق له عند الله تعالى» [الراوي: زيد بن ثابت المحدث: السفاريني الحنبلي- المصدر: شرح كتاب الشهاب- الصفحة أو الرقم: 304خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح].
«المؤمن من أمنه الناس على أموالهم و أنفسهم و المهاجر من هجر الخطايا و الذنوب»[الراوي: فضالة بن عبيد الأنصاري المحدث: الألباني- المصدر: صحيح ابن ماجه- الصفحة أو الرقم: 3193 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
«الخازن المسلم الأمين الذي يعطي ما أمر به كاملًا موفرًا طيبة به نفسه فيدفعه إلى الذي أمر له به أحد المتصدقين» [الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 3336 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
«المؤمن مرآة المؤمن و المؤمن أخو المؤمن يكف عليه ضيعته و يحوطه من ورائه» [الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو داود- المصدر: سنن أبي داود- الصفحة أو الرقم: 4918
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]].
الألفة.. وما أدراك ما الألفة:
فى الحديث:
«المؤمن يألف و يؤلف و لا خير فيمن لا يألف و لا يؤلف و خير الناس أنفعهم للناس» [الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني- المصدر: السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم: 426
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن].
«المؤمن يألف و لا خير فيمن لا يألف و لا يؤلف» [الراوي: المحدث: الزرقاني- المصدر: مختصر المقاصد- الصفحة أو الرقم: 1129خلاصة حكم المحدث: ضعيف].
«المؤمن مُكفَر» [الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: الساجي- المصدر: تعليقات على المجروحين- الصفحة أو الرقم: 239خلاصة حكم المحدث: [فيه] محمد بن عبد العزيز منكر الحديث].
«إذا جاء أحدكم إلى مجلس فأوسع له فليجلس فإنها كرامة أكرمه الله بها و أخوه المسلم فإن لم يوسع له فلينظر أوسع موضع فليجلس فيه» [الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الخطيب البغدادي- المصدر: تاريخ بغداد- الصفحة أو الرقم: 2/131خلاصة حكم المحدث: منكر، لم أكتبه إلا من هذا الوجه].
«إذا دخل أحدكم على أخيه المسلم فأطعمه من طعامه فليأكل و لا يسأل عنه و إن سقاه من شرابه فليشرب من شرابه و لا يسأل عنه» [الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني- المصدر: السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم: 627خلاصة حكم المحدث: صحيح بمجموع طرقه].
«مستريح و مستراح منه العبد المؤمن يستريح من نصب الدنيا و أذاها إلى رحمة الله تعالى و العبد الفاجر تستريح منه العباد و البلاد و الشجر و الدواب» [الراوي: أبو قتادة المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 5872خلاصة حكم المحدث: صحيح].
«المؤمن الذي يخالط الناس و يصبر على أذاهم أفضل من المؤمن الذي لا يخالط الناس و لا يصبر على أذاهم» [الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 6651 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
صون مال المسلم:
قال تعالى: {وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [البقرة: 188].
{وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا} [النساء: 2].
{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} [النساء: 29].
فى الحديث:
«كل المسلم على المسلم حرام ماله و عرضه و دمه حسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم» [الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 4509 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
«المسلم أخو المسلم و لا يحل لمسلم باع من أخيه بيعًا فيه عيب إلا بينه له» [الراوي: عقبة بن عامر المحدث: ابن كثير- المصدر: إرشاد الفقيه- الصفحة أو الرقم: 2/27 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن].
«حرمة مال المسلم كحرمة دمه» [الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: أبو نعيم- المصدر: حلية الأولياء- الصفحة أو الرقم: 7/390 خلاصة حكم المحدث: غريب من حديث الحسن والهجري].
«من باع ثمرًا فأصابته جائحة فلا يأخذ من مال أخيه شيئًا علام يأكل أحدكم مال أخيه المسلم» [الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني- المصدر: صحيح ابن ماجه- الصفحة أو الرقم: 1818خلاصة حكم المحدث: صحيح].
«من حلف على يمين مصبورة كاذبًا متعمدًا ليقتطع بها مال أخيه المسلم فليتبوأ مقعده من النار» [الراوي: عمران بن حصين المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 6213خلاصة حكم المحدث: صحيح].
«ما من رجل لا يؤدي زكاة ماله إلا جعل الله يوم القيامة في عنقه شجاعًا أقرع و من اقتطع مال أخيه المسلم بيمين لقي الله و هو عليه غضبان» [الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 5719 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
«المؤمن أخو المؤمن فلا يحل للمؤمن أن يبتاع على بيع أخيه و لا يخطب على خطبة أخيه حتى يذر» [الراوي: عقبة بن عامر المحدث: مسلم- المصدر: صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم: 1414خلاصة حكم المحدث: صحيح].
« المسلم أخو المسلم و لا يحل لمسلم باع من أخيه بيعًا فيه عيب إلا بينه له» [الراوي: عقبة بن عامر المحدث: ابن كثير- المصدر: إرشاد الفقيه- الصفحة أو الرقم: 2/27 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن].
«نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه» [الراوي: عقبة بن عامر المحدث: ابن كثير- المصدر: إرشاد الفقيه- الصفحة أو الرقم: 2/27 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن].
ألا يُجنىَ من ورائه إلا الخير:
فى الحديث:
«مثل المؤمن مثل النحلة إن أكلت أكلت طيبًا و إن وضعت وضعت طيبًا و إن وقعت على عود نخر لم تكسره و مثل المؤمن مثل سبيكة الذهب إن نفخت عليها احمرت و إن وزنت لم تنقص» [الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 5846 خلاصة حكم المحدث: حسن].
«مثل المؤمن مثل النخلة ما أخذت منها من شيء نفعك» [الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني- المصدر: السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم: 2285 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح رجاله ثقات].
«المؤمن غر كريم و الفاجر خب لئيم» [الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو داود- المصدر: سنن أبي داود- الصفحة أو الرقم: 4790 خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]].
«المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا» [الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: مسلم- المصدر: صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم: 2585 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
«المؤمن مرآة المؤمن و المؤمن أخو المؤمن يكف عليه ضيعته و يحوطه من ورائه» [الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو داود- المصدر: سنن أبي داود- الصفحة أو الرقم: 4918
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]].
حسن الجوار:
قال تعالى: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ} [النساء: 36].
فى الحديث:
«أوصيكم بالجار» [الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 2548 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
«ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه» [الراوي: عائشة المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الترمذي- الصفحة أو الرقم: 1942 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
«ليس المؤمن الذي لا يأمن جاره بوائقه» [الراوي: طلق بن علي الحنفي المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 5380 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
«ليس المؤمن بالذي يشبع و جاره جائع إلى جنبه» [الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أبو زرعة الرازي- المصدر: العلل لابن أبي حاتم- الصفحة أو الرقم: 3/432 خلاصة حكم المحدث: أبو نعيم أثبت في هذا الحديث [قال فيه عبد الملك بن مساور]].
«ثلاثُ خصالٍ من سعادة المرء المسلم في الدنيا: الجار الصالح و المسكن الواسع و المركب الهنيء» [الراوي: نافع بن عبد الحارث المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 3029 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
الثبات عند الشدائد:
فى الحديث:
«مثل المؤمن كمثل الخامة من الزرع تفيؤها الريح مرة و تعدلها مرة و مثل المنافق كمثل الأرزة لا تزال حتى يكون انجفافها مرة واحدة» [الراوي: كعب بن مالك المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 5841 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
«مثل المؤمن كمثل الزرع لا تزال الريح تفيؤه و لا يزال المؤمن يصيبه بلاء و مثل المنافق كمثل شجرة الأرز لا يهتز حتى يستحصد» [الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 5842 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
«مثل المؤمن مثل السنبلة تستقيم مرة و تخر مرة و مثل الكافر مثل الأرزة لا تزال مستقيمة حتى تخر و لا تشعر» [الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 5844 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
«مثل المؤمن مثل السنبلة تميل أحيانًا و تقوم أحيانًا» [الراوي: أنس بن مالك و أبو هريرة المحدث: الألباني- المصدر: السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم: 2284 خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد رجاله ثقات].
المسارعة إلى التوبة والإنابة:
قال تعالى: {وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا} [النساء: 27].
{أَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [المائدة: 74].
{وَيَاقَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ} [هود: 52].
{فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [المائدة: 39].
{أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ} [التوبة: 104].
{وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ} [آل عمران: 135].
فى الحديث:
«ما من عبد مؤمن إلا و له ذنب يعتاده الفينة بعد الفينة أو ذنب هو مقيم عليه لا يفارقه حتى يفارق الدنيا إن المؤمن خلق مفتنا توابًا نسيًا إذا ذكر ذكر» [الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 5735 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
«مثل المؤمن كمثل الخامة من الزرع تفيؤها الريح مرة و تعدلها مرة و مثل المنافق كمثل الأرزة لا تزال حتى يكون انجفافها مرة واحدة» [الراوي: كعب بن مالك المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 5841 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
المؤمن لا يكون مغفلًا:
في الحديث:
«لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين» [الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن القيسراني- المصدر: تذكرة الحفاظ- الصفحة أو الرقم: 396 خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد السلام بن أبي فروة النصيبي سرقه وركبه].
ترك العداء والمقاتلة وشهر السلاح والتكفير:
في الحديث:
«المسلم من سلم المسلمون من لسانه و يده و المؤمن من أمنه الناس على دمائهم و أموالهم» [الراوي: أبو هريرة المحدث: عبد الحق الإشبيلي- المصدر: الأحكام الصغرى - الصفحة أو الرقم: 82 خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]
].
«ليس المؤمن بالطعان و لا اللعان و لا الفاحش و لا البذي» [8- ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: ابن القطان - المصدر: الوهم والإيهام- الصفحة أو الرقم: 5/300 خلاصة حكم المحدث: حسن غريب وله طريق أحسن].
« إذا قال الرجل لأخيه : يا كافر فهو كقتله و لعن المؤمن كقتله» [الراوي: عمران بن حصين المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 710 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
«ساب المؤمن كالمشرف على الهلكة» [الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 3586خلاصة حكم المحدث: حسن].
«قتل المؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا» [الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: عبد الحق الإشبيلي- المصدر: الأحكام الصغرى- الصفحة أو الرقم: 907 خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]].
«ليس على رجل نذر فيما لا يملك و لعن المؤمن كقتله و من قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة و من حلف بملة سوى الإسلام كاذبًا فهو كما قال و من قذف مؤمنًا بكفر فهو كقتله» [الراوي: ثابت بن الضحاك المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 5404 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
«لا يكون المؤمن لعانًا» [الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الترمذي- المصدر: سنن الترمذي- الصفحة أو الرقم: 2019 خلاصة حكم المحدث: حسن غريب].
«إذا شهر المسلم على أخيه سلاحًا فلا تزال ملائكة الله تلعنه حتى يشيمه عنه» [الراوي: أبو بكر المحدث: الهيثمي- المصدر: مجمع الزوائد- الصفحة أو الرقم: 7/294 خلاصة حكم المحدث: فيه سويد بن إبراهيم وهو لين].
«سباب المسلم فسوق و قتاله كفر» [الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري- المصدر: صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم: 6044 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]].
«قتال المسلم كفر و سبابه فسوق و لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام» [الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: ابن عساكر- المصدر: تاريخ دمشق- الصفحة أو الرقم: 45/38 خلاصة حكم المحدث: [فيه] أبو إسحاق لم يسمع من عمر [بن سعد]].
التواضع المفقود فى كثير الأحيان:
في الحديث:
«إن الله أوحى إلي: أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد و لا يبغي أحد على أحد» [الراوي: عياض بن حمار المحدث: الألباني- المصدر: السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم: 570 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
«إن الله تعالى أوحى إلي: أن تواضعوا و لا يبغي بعضكم على بعض» [الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن حجر العسقلاني- المصدر: الأمالي المطلقة- الصفحة أو الرقم: 93 خلاصة حكم المحدث: حسن وله شاهد صحيح].
«ما من آدمي إلا في رأسه حكمة بيد ملك فإذا تواضع قيل للملك ارفع حكمته و إذا تكبر قيل للملك: دع حكمته» [الراوي: أبو هريرة و ابن عباس المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 5675 خلاصة حكم المحدث: حسن].
«ما نقصت صدقة من مال و ما زاد الله عبدا بعفٍو إلا عزًا و ما تواضع أحدُ لله إلا رفعه الله» [الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم- المصدر: صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم: 2588 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
«من تواضع لله رفعه الله» [الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو نعيم- المصدر: حلية الأولياء- الصفحة أو الرقم: 8/48 خلاصة حكم المحدث: غريب من حديث إبراهيم].
«من ترك اللباس تواضعًا لله و هو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيره من أي حلل الإيمان شاء يَلبسُها» [الراوي: معاذ بن أنس الجهني المحدث: المنذري- المصدر: الترغيب والترهيب- الصفحة أو الرقم: 3/144 خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد الرحيم بن ميمون عن سهل بن معاذ].
الجمعة 02 شعبان, 1422هـ [19/10/2001م 03:25:24 ص].
هذا وما توفيقي الا بالله العلي الكبير، سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
وصلّ اللهم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
جمعه ورتبه وكتبه الفقير
د/ السيد العربى بن كمال