قرية الصويري - البقاع الغربي - لبنان
قوانين قسم الابداعات 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي الصويري
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قوانين قسم الابداعات 829894
ادارة المنتدي قوانين قسم الابداعات 103798
قرية الصويري - البقاع الغربي - لبنان
قوانين قسم الابداعات 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي الصويري
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قوانين قسم الابداعات 829894
ادارة المنتدي قوانين قسم الابداعات 103798
قرية الصويري - البقاع الغربي - لبنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قرية الصويري - البقاع الغربي - لبنان

منتدى أقدمه لضيعتي الغاليه ..وهنا سنكون بالكلمه والحرف الراقي ولتبادل الافكار ..وتحيه طيبه الى بلديه ومخاتير الصويري والفعاليات والى كل العائلات دون فرق ..ونرسل لهم ودنا وحبا وغيرتنا على هده القريه الطيبه بأهلها وكرمها ..وشكرا لكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهالي الصويري رمضان مبارك والف تحية لكم , حفظ الله اهل الصويري
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» طريقة الرقيه الشرعيه للاطفال
قوانين قسم الابداعات Emptyالجمعة مارس 31, 2017 2:50 am من طرف محمد زيتون

» شرح كيفية تركيب ثماني لواقط على رسيفر واحد
قوانين قسم الابداعات Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2014 6:17 am من طرف shalaby444

» 5 قتلى في اشتباكات بين آل جانبين وآل شومان في الصويري
قوانين قسم الابداعات Emptyالخميس يناير 02, 2014 5:23 pm من طرف محمد زيتون

» آمين آمين آمين
قوانين قسم الابداعات Emptyالخميس يوليو 11, 2013 5:37 pm من طرف ادارة المنتدى

» لوائح بأسماء 177 مفقودا في سوريا بينهم عناصر من الجيش
قوانين قسم الابداعات Emptyالخميس يوليو 11, 2013 5:36 pm من طرف ادارة المنتدى

» اضخم مجموعة كتب للاكل الشرقي
قوانين قسم الابداعات Emptyالأربعاء فبراير 13, 2013 3:03 am من طرف محمد زيتون

» تسع نصائح من مليارديرات العالم لتكوين ثروة
قوانين قسم الابداعات Emptyالأربعاء أكتوبر 03, 2012 4:28 pm من طرف محمد زيتون

» قال أتني بفؤاد أمك يا فتى
قوانين قسم الابداعات Emptyالأربعاء أغسطس 22, 2012 3:50 am من طرف محمد زيتون

» لم يكُن ذنبك قط
قوانين قسم الابداعات Emptyالإثنين يوليو 23, 2012 10:09 pm من طرف ادارة المنتدى

لا يسمح بالنسخ

 

 قوانين قسم الابداعات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صالح صالح
المدير العام
المدير العام
صالح صالح


عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 43
الموقع : الصويري احلى ضيعه

قوانين قسم الابداعات Empty
مُساهمةموضوع: قوانين قسم الابداعات   قوانين قسم الابداعات Emptyالخميس أغسطس 05, 2010 3:44 am

بسم الله الرحمن الرحــيم



جاء هذا القسم نتيجة لوجود اعضاء لديهم الابداع لتواصل عبر الكلمه الجميله المحنكه باسلوب راقي باقلامهم المبدعه

تدعو الى التوقف عندها كثيرا وتامل ما كتب اصحابهآ لتعمم الفائدة

ثم الهدف الثاني لوجود هذا القسم

هو تشجيع اعضاءنا الكرام على المبادرة والمساهمة اكثر في اقلامهم المبدعه

والتشجيع على الكتابة ومواصلتها

ومنه اخواني الاعزاء

اتمنى ان نكون قد وصلنا بافكارنا اليكم من غير حاجز

هو قانون واحد فقط

هنا توضع المواضيع التي تكتب ياقلام الاعضاء فقط وعدم النقل




المقال


تعريفه :



عرفه كثير
من النقاد بتعريفات مختلفة، ولعل ذلك الاختلاف راجع إلى نقد المقال كعمل فني داخل
في دائرة الأدب ،والمراحلِ الزمنية التي مر بها المقال في تطوره .

بيد أن
أفضل ما عرف به المقال ما يلي :
" فكرة محددة تتناول موضوعاً بالبحث يجمع الكاتب
عناصره ويرتبها ويستدل عليها بحيث يؤدي إلى نتيجة معينة ".

بناء على الأسباب التالية :
1- كون هذا
التعريف الأسهل تدريساً فتدريباً ثم تقويماً .
2- تناسبه وعناصر بناء المقال (
سوف تذكر بعد ) .
3- إتاحته تعريفاً مستقلاً للخاطرة عن المقال لا سيما وأن
الخاطرة أفردت في مقرر الإنشاء كمهارة مستقلة .
4- مسايرته نوعي الكتابة الأدبية
والعلمية ؛ لذا نجد الدكتور محمد صالح الشنطي في كتابه " فن التحرير العربي " أدرج
المقالة تحت عنوان "بين الإبداعي والوظيفي" .


أجزاء المقال(عناصر بنائه) :


1.المقدمة : لتهيئة الأذهان ، وتكون موجزة
ومركزة ومشوقة ، وتشكل مدخلاً له صلة وثيقة بموضوع المقال .
2.العرض : وهو صلب المقال ، ويكون في عدة
فقرات كل فقرة تتناول فكرة جزئية معينة ، وتكون الأفكار متسلسلة ومترابطة بحيث
يستدل عليها بالأدلة النقلية والعقلية المناسبة ، على أن يغلفها الكاتب بانطباعاته
الشخصية ووجهة نظره الخاصة.3.الخاتمة : وهي ثمرة المقال ونهايتها ، فلا بد من أن تكون نتيجة طبيعية
للمقدمة والعرض ، واضحة ، صريحة ، ملخصة للعناصر الرئيسة المراد إثباتها ، حازمة
تدل على اقتناع ويقين ، لا تحتاج إلى شيء آخر لم يرد في المقال .


موضوعاته :

تكتسب المقال موضوعاتها بحسب طبيعة فكرتها ؛ فهناك الديني
والاجتماعي والسياسي والاقتصادي...

أقسامه
:
ليس للمقال أقسام محددة متفق عليها عند الباحثين
والمهتمين بها ؛ فمنهم من يقسمه إلى : ذاتي وموضوعي ، ومنهم من يقسمه إلى صحفي وغير
صحفي .وسوف يتمركز حديثنا حول التقسيم الأول :

المقال الذاتي :
ويتميز بالآتي
:
1-ظهور شخصية الكاتب .
2-تدفق عاطفته .
3-الإيقاع الموسيقي
.
4-التصوير الخيالي .
ومن أنواعه:
أولاً : مقال الصورة الشخصية : وهو
يعبر عن تجارب الكاتب الذاتية وانطباعاته ومشاهداته الخاصة .
ثانياً : المقال
الاجتماعي : ويهدف إلى نقد المجتمع وما يظهر فيه من عادات دخيلة.
ثالثاً :
المقال الوصفي : وغايته تصوير الطبيعة كما تنعكس في وجدان الكاتب .
رابعاً :
المقال التأملي : وموضوعه خطرات النفس الإنسانية ومشكلات الحياة والكون .
خامساً
: مقال السيرة : وموضوعه رسم صورة حية لأي شخصية إنسانية .


المقال الموضوعي :
وفيه تختفي شخصية
الكاتب ويبرز الموضوع ويلتزم فيه كاتبه بالمنهج العلمي .
ومن أنواعه : المقال
العلمي ، والتاريخي، والنقدي، والسياسي ، والفلسفي ، والاقتصادي




طريقة كتابة المقال :


1.اختيار موضوع المقال : وعلى الكاتب أن
يختار موضوعاً يعرف عنه قدراً كافياً من المعلومات ، وأن يكون الموضوع مقبولاً من
جانب القراء الذين يكتب لهم .
2.تحديد الهدف من المقال
: وهذا مرتبط بالظروف التي أملت على الكاتب اختيار
موضوعه . فقد يكون الهدف توضيح مقولة ما ، أو تزويد القارئ بمعلومات معينة حول مكان
أو فكرة أو مسألة خلافية أو كشفاً عن حقيقة غائبة.
3.اختيار العنوان : وله أهمية كبرى ؛ فهو
المنفذ الذي تقع عليه عين القارئ ليتعرف على مضمون المقال . ومن ناحية أخرى يساعد
على تحديد موضوع المقال . لذا ينبغي أن يكون العنوان محدداً ، ولا يتحقق ذلك إلا
عندما يكون الهدف واضحاً في ذهن الكاتب . وكلما كان الموضوع طويلاً كلما وجب التدبر
لاختيار العنوان .4.التصور النظري : ويعني ذلك رسم المعالم الرئيسة وترتيبها في الذهن قبل المباشرة
في الكتابة وفق خطة مدروسة تساعد الكاتب على تكثيف جهده وتركيزه في طرح منظم
مؤثر .
5.خطوات التنفيذ :
ويقوم الكاتب ببسط أفكاره في ضوء الأجزاء المذكورة سابقاً .




نموذج للمقال الاجتماعي :


( للمنفلوطي تحت عنوان "قتيلة الجوع")

" قرأت في بعض الصحف
منذ أيام أن رجال الشرطة عثروا بجثة امرأة في جبل المقطم فظنوها قتيلة أو منتحرة
حتى حضر الطبيب ففحص أمرها وقرر أنها ماتت جوعاً .
تلك أول مرة أسمع فيها بمثل
هذه الميتة الشنعاء في مصر، وهذا أول يوم سجلت فيه يد الدهر في جريدة مصائبنا
ورزاياها هذا الشقاء الجديد .
لم تمت هذه المسكينة في مغارة منقطعة أو بيداء
مجهل ؛ فنفزع في أمرها إلى قضاء الله وقدره كما نفعل في جميع حوادث الكون التي لا
حول لنا فيها ولا حيلة ، بل ماتت بين سمع الناس وبصرهم ، وفي ملتقى غاديهم برائحهم
، ولا بد أنها مرت قبل موتها بكثير من المنازل تطرقها فلم تجد من يمد إليها يده
بلقمة واحدة تسد بها جوعتها ، فما أقسى قلب الإنسان ، وما أبعد الرحمة من فؤاده ،
وما أقدره على الوقوف موقف الثبات والصبر أمام مشاهد البؤس ومواقف الشقاء .
لم
ذهبت البائسة المسكينة إلى جبل المقطم في ساعتها الأخيرة ؟ لعلها ظنت أن الصخر ألين
من الإنسان فذهبت إليه تبثه شكواها ، أو أن الوحش أقرب منه رحمة فجاءته تستجديه
فضلة طعامه …"




نموذج للمقال الوصفي :


(الرافعي تحت عنوان " موت أم ")

"رجعت من الجنازة بعد أن
غبرت قدمي ساعة في الطريق التي ترابها تراب وأشعة . وكانت في النعش لؤلؤة آدمية
محطمة ، هي زوجة صديق طحطحتها الأمراض ، ففرقته بن علل الموت . وكان قلبها يحييها ،
فأخذ يهلكها حتى دنا أن يقضى عليها ، وحمها الله فقضى فيها قضاءه . ومن ذا الذي مات
له مريض بالقلب ولم يره من قلبه في علة ، كالعصفورة التي تهتلك تحت عيني ثعبان سلط
عليها سموم عينيه.
كانت المسكينة في الهامسة والعشرين من سنها ، أما في قلبها
ففي الثمانين ، أو يفوق ذلك . هي في سن الشباب وهو متهدم في سن الموت.
وكانت
فاضلة تقية صالحة ، لم تتعلم ولكن علمتها التقوى الفضيلة ، وأكمل النساء عندي ليست
هي التي ملأت عينيها من الكتب . فهي تنظر إلى الحياة نظرات تحل مشاكل وتخلق مشاكل ،
ولكنها تلك التي تنظر إلى الدنيا بعين متلألئة بنور الإيمان ، تقرأ في كل شيء معناه
السماوي ، فتؤمن بأحزانها وأفراحها معاً ، وتأخذ ما تعطي من يد خالقها رحمة معروفة
، أو رحمة مجهولة ، وهذه عندي امرأة … وتكون الزوجة ، ومعناها القوة المسعدة .
وتصير الأم ومعناها التكملة الإلهية لصغارها وزوجها ونفسها".


نموذج أخير للمقال :


( أحمد حسن الزيات تحت عنوان " الإسلام دين القوة
")

"الإسلام دين القوة . وهل في ذلك شك ؟ شارعه هو الجبار ذو القوة المتين ،
ومبلغه هو الجبار ذو القوة المتين ، ومبلغه محمد الصبار ذو العزيمة الأمين ، وكتابه
هو القرآن الذي تحدى كل لسان وأعجز، ولسانه هو العربي الذي أخرس كل لسان وأبان ،
وقواده الخالديون هم الذين أخضعوا لسيوفهم رقاب كسرى وقيصر ، وخلفاؤه العمريون هم
الذين رفعوا عروشهم على نواصي الشرق والغرب . فمن لم يكن قوي البأس ، قوي النفس ،
قوي الإرادة ،قوي العدة كان مسلماً من غير إسلام ، وعربياً من غير عروبة
.
الإسلام قوة في الرأس ، وقوة في اللسان ، وقوة في اليد، وقوة في الروح.
هو
قوة في الرأس ؛ لأنه يفرض على العقل توحيد الله بالحجة ، وتصحيح الشرع بالدليل ،
وتوسيع النص بالرأي ، وتعميق الإيمان بالتفكر .
وهو قوة في اللسان ؛ لأن البلاغة
هي معجزته وأداته . والبلاغة قوة في الفكرة، وقوة في العاطفة ، وقوة في العبارة
.
وهو قوة في اليد ؛ لأن موحيه ـ وهو الحكيم الخبيرـ قد علم أن العقل بسلطانه
واللسان ببيانه لا يغنيان عن الحق شيئاً إذا أظلم الحس، وتحكمت النفس ، وعميت
البصيرة. فجعل من قوة العضل ذائداً عن كلمته ، وداعياً إلى حقه ، ومنفذاً لحكمه ،
ومؤيداً لشرعه . كتب على المسلمين القتال في سبيل دنيهم ودينه ، وفرض عليهم إعداد
العدة والخيل إرهاباً لعدوهم وعدوه ، وأمرهم أن يقابلوا اعتداء المعتدين بمثله .
ولكن القوة التي يأمر بها الإسلام هي قوة الحكمة والرحمة والعدل ، لا قوة السفه
والقسوة أو الجور ، فهي قوة فيها قوتان قوة تهاجم البغي والعدوان في الناس، وقوة
تدافع الأثرة والطغيان في النفس.
والإسلام بعد ذلك قوة في الروح ؛ لأنه يمحص
جوهرها بالصيام والارتياض
والتأمل.






تعريف القصة



[center]سرد واقعي أو خيالي لأفعال يقصد بها إثارة الاهتمام أو تثقيف السامعين أو القراء ويقول روبرت لويس ستيفنوس :
ليس هناك إلا ثلاثة طرق لكتابة القصة ، فقد يأخذ الكاتب الحبكة ثم يجعل الشخصيات ملائمة لها ، أو يأخذا لشخصية ويختار الأحداث والمواقف التي تنمي تلك الشخصية ، أو قد يأخذ جواً معيناً ويجعل الفعل والأشخاص تعبر عنه أو تجسده .


تعريف القصة القصيرة :


سرد قصصي نسيباً ( يقل عن عشرة الآف كلمة ) يهدف إلى أحداث تأثير معين وفي أغلب الأحيان تركز القصة القصيرة على شخصية واحدة في موقف واحد لحظة معينة في مكان بعينه .




تعريف الرواية :


سرد قصصي نثري طويل يصور شخصيات فردية من خلال سلسة الأحداث والأفعال والمشاهد .




دعامة الفن القصصي :


يقوم الفن القصصي الحديث على دعامتين أساسيتين هما :


العقدة ( تسلسل الأحداث )
· والشخصية






عناصر بناء الفن القصصي الجيد


أولاً : أن تكون القصة متماسكة ومترابطة في الشكل والمضمون وهدفها واضح .


ثانياً : أن يراعي في عرض الموضوع جانب التلميح في القصة وأن يبتعد عن التصريح عنها بشكل مباشر ، فعلى الكاتب أن يعطي للقارئ لذة وشوق في التعرف على أحداث القصة


ثالثاً : محاولة فهم الشخصيات وكتابة أقوالها وأعمالها بشكل منطقي وواقعي وبأسولب طبيعي ، مثال على ذلك أذ كنت تتحدث عن شخصية بائسة ، فلا تقل في حديثها أنا بائسة ولكن عليك أن تضع الشخصية في مواقف تفصح الحوداث نفسها عن بؤس هذه الشخصية .




رابعاً : لكل قصة معنى وإلا تكون كلاماً بدون جدوى ، وان تتعايش مع الجو المحلي .


[size=16]خامساً : يجب ألا تكون الفكرة التي يعالجها الكاتب في قصصه مصاغه في قالب موعظة أو حكمة وألا يظهر فيها تحبيذ شئ أو النهي بل يجب أن تكون الحكمة أو الحكمة مطوية في غضون الأحداث .



سادساً : إلا تخلو القصة من عنصر التشويق والأثارة فهي تدفع القارئ إلى متابعة القراءة في نشاط وانتباه






في النهاية ::


القصصي الناجح هو من يجعل القراء يفكرون ... ولكن الغرض الأول لكل أنواع القصص أن تجعل القراء يشعرون

تقبلو في الاخير شكري الكبير لكم جميعا


الى الامام ان شاء الله

تحياتي لكم

صآلح صآلح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salsabel

salsabel


رقم العضويه : 53
عدد المساهمات : 283
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

قوانين قسم الابداعات Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوانين قسم الابداعات   قوانين قسم الابداعات Emptyالجمعة أغسطس 13, 2010 11:24 am

مشكووووووووووووووووووور
على هذه الأفكار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قوانين قسم الابداعات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قوانين هدا القسم
» قوانين قسم النقاش والحوار
» قوانين الاقسام الاسلاميه
» قوانين وقرارات اداريه عامه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قرية الصويري - البقاع الغربي - لبنان :: ~¤¢§{(¯´°•. المنتدى الادبي والثقافي.•°`¯)}§¢¤~ :: .قسم أبداعات الاعضاء من الشعر والمقالات والقصص-
انتقل الى: